تحدثنا عن ثلاثه من انواع العملاء و هم ( العميل الصامت -الثرثار - المجادل )
اما النوع الرابع فهو
العميل المتشككـ:
وهو العميل الذى لا يصدق ما تقوله بسهوله ويتضح ذلك فى كلماته و ملامحه و انتقاده الشديد لك , فهو غير لبق و دائما ما ينظر اليك بنظره شك , وهذا العميل يحتاج منك بإستمرار ان تقدم له دليلا على صدقك فى شكل ورقة او مستند او قائمة او تنفيذ وعد.
العميل المتردد :
هو العميل الذى لا يتخذ قرار فهو متخوف و متحفظ ولديه نقص فى التركيز و يحتاج وقت لاقناعه بالشراء حتى لو كان فى حاجه شديده للسلعه, فهو يفتقر الى الثقه بالنفس و مرتاب وشديد القلق وقد يكون خجولا وهذا العميل يحتاج لاشعاره بالثقه و عدم الضغط عليه حين تعلم انه لا يتناسب مع امكانياته فى اتخاذ القرار.
العميل المماطل :
يقابلك كثيرا وقت تحصيل الاموال او الالتزامات فقد يكون هذا العميل بالفعل لا يستطيع اتخاذ قرار الشراء إما لنقص المعلومات او لتكوينه الشخصى و يحتاج هذا العميل الى ابراز حوافز للتعامل الفورى.
العميل العصبى :
هو العميل المتسرع فى رده فعله واتخاذه للقرارات كما ان حركه عينه تشعرك بالعصبيه و هو بلا شك من اصعب انواع العملاء لعجز البائع عن ملاحقه أفكاره و الأنتقال السريع من موضوع لأخر و هذا العميل يجب إبعاده عن التفصيلات بقدر الأمكان.
يتبع .....
المرجع المستخدم للموضوع : كتاب الإتصالات التسويقية المتكاملة تأليف ( دكتور طلعت أسعد عبد الحميد)
اما النوع الرابع فهو
العميل المتشككـ:
وهو العميل الذى لا يصدق ما تقوله بسهوله ويتضح ذلك فى كلماته و ملامحه و انتقاده الشديد لك , فهو غير لبق و دائما ما ينظر اليك بنظره شك , وهذا العميل يحتاج منك بإستمرار ان تقدم له دليلا على صدقك فى شكل ورقة او مستند او قائمة او تنفيذ وعد.
العميل المتردد :
هو العميل الذى لا يتخذ قرار فهو متخوف و متحفظ ولديه نقص فى التركيز و يحتاج وقت لاقناعه بالشراء حتى لو كان فى حاجه شديده للسلعه, فهو يفتقر الى الثقه بالنفس و مرتاب وشديد القلق وقد يكون خجولا وهذا العميل يحتاج لاشعاره بالثقه و عدم الضغط عليه حين تعلم انه لا يتناسب مع امكانياته فى اتخاذ القرار.
العميل المماطل :
يقابلك كثيرا وقت تحصيل الاموال او الالتزامات فقد يكون هذا العميل بالفعل لا يستطيع اتخاذ قرار الشراء إما لنقص المعلومات او لتكوينه الشخصى و يحتاج هذا العميل الى ابراز حوافز للتعامل الفورى.
العميل العصبى :
هو العميل المتسرع فى رده فعله واتخاذه للقرارات كما ان حركه عينه تشعرك بالعصبيه و هو بلا شك من اصعب انواع العملاء لعجز البائع عن ملاحقه أفكاره و الأنتقال السريع من موضوع لأخر و هذا العميل يجب إبعاده عن التفصيلات بقدر الأمكان.
يتبع .....
المرجع المستخدم للموضوع : كتاب الإتصالات التسويقية المتكاملة تأليف ( دكتور طلعت أسعد عبد الحميد)





