أنواع العملاء (2) | مايندز | علم ينتفع به
الأتصال بنا 61109-264-012

الخميس، 29 أغسطس 2013

أنواع العملاء (2)

تحدثنا عن ثلاثه من انواع العملاء و هم ( العميل  الصامت -الثرثار - المجادل )
اما النوع الرابع فهو

 العميل المتشككـ:
وهو العميل الذى لا يصدق ما تقوله بسهوله ويتضح ذلك فى كلماته و ملامحه و انتقاده الشديد لك , فهو غير لبق و دائما ما ينظر اليك بنظره شك , وهذا العميل يحتاج منك بإستمرار ان تقدم له دليلا على صدقك فى شكل ورقة او مستند او قائمة او تنفيذ وعد.
markeing.L5.pic1

العميل المتردد :
هو العميل الذى لا يتخذ قرار فهو متخوف و متحفظ ولديه نقص فى التركيز و يحتاج وقت لاقناعه بالشراء حتى لو كان فى حاجه شديده للسلعه, فهو يفتقر الى الثقه بالنفس و مرتاب وشديد القلق وقد يكون خجولا وهذا العميل يحتاج لاشعاره بالثقه و عدم الضغط عليه حين تعلم انه لا يتناسب مع امكانياته فى اتخاذ القرار.
markeing.L5.pic2

العميل المماطل :
يقابلك كثيرا وقت تحصيل الاموال او الالتزامات فقد يكون هذا العميل بالفعل لا يستطيع اتخاذ قرار الشراء إما لنقص المعلومات او لتكوينه الشخصى و يحتاج هذا العميل الى ابراز حوافز للتعامل الفورى.
markeing.L5.pic3

العميل العصبى :
هو العميل المتسرع فى رده فعله واتخاذه للقرارات كما ان حركه عينه تشعرك بالعصبيه و هو بلا شك من اصعب انواع العملاء لعجز البائع عن ملاحقه أفكاره و الأنتقال السريع من موضوع لأخر و هذا العميل يجب إبعاده عن التفصيلات بقدر الأمكان.
markeing.L5.pic4
يتبع .....
 المرجع المستخدم للموضوع : كتاب الإتصالات التسويقية المتكاملة تأليف ( دكتور طلعت أسعد عبد الحميد)