أنواع العملاء (3) | مايندز | علم ينتفع به
الأتصال بنا 61109-264-012

الأحد، 1 سبتمبر 2013

أنواع العملاء (3)

لدينا اليوم مجموعه مختلفه من العملاء تشمل

العميل المندفع:
markeing.L6.pic1

هو العميل الذى يكون قادر على اتخاذ قرار الشراء و يكون متسرعا للغايه فى الرفض او القبول و يستخدم كل امكانياته و قدراته وسلطاته فى اتخاذ القرار الشرائى و هو عميل تلقائى يتعامل بأسلوب رد الفعل,
يحتاج منك للتعامل معه ان لا تكون مثيرًا للضجر مهيجًا للاعصاب وان تجعل رد فعله دائما فى مصلحتك و تحاول ان تكون سريعا فى التوقع لترى حيثما يكون فكر العميل.

العميل المعوق:
markeing.L6.pic2

قد يكون العميل به علة او عاهة تجعل حركته  معيبه لامر خلقى كأن يتلعثم فى الكلام او اصم او فاقد اخحد الاطراف او الحواس , هذا العميل يضيف عبء على رجل البيع فى نقل افكاره من تمثيل واستخدام اكثر للغه التعبيريه ولكن وجب عدم المبالغه حتى لا يستثير ذلك العميل , هذا العميل لا يحتاج الى اسئله تفصيلية يتحدث فيها الكثير.

العميل الذى يرغب فى معامله خاصة :
markeing.L6.pic3

هو العميل الذى يود مثلا ان تنهى معاملته اولا قبل سائر اواع العملاء او يريد سعر خاص او شروط خاصة فى الائتمان والتسليم و قد يكون مبالغًا فى توقعاته من مؤستك الى الحد الذى لا يمكن قبوله و رجل البيع الماهر هو الذى يربط بين هذه الاستنثناءات و بين تصرفاته الاستثنائيه حتى يكون جديرًا بهذه الشروط.

العميل المغرور:
markeing.L6.pic4

يعتقد أنه مميز عن الاخرين و قد يكون ذو هيئه تشير بأنه عميلا متعجرفًا دون أن يقصد ذلك , جلسته او إشاراته قد تدل على ذلك ايضًا , وقد يكون من النوع الذى يعتبرك منفذًا لأوامره التى يعتنز بها كثيرًا و يتميز الى حد كبير بالثرثره والتصلب فى الرأى و يعتبر من اسهل انواع العملاء حيث يميل الى الاطراء والاعتداد برأيه ويناسبه مدخل المجاملة و يحتاج لصبر و لباقة كبيرة من جانب البائع.
 المرجع المستخدم للموضوع : كتاب الإتصالات التسويقية المتكاملة تأليف ( دكتور طلعت أسعد عبد الحميد)