نجاحك كبائع متميز يرجع الى قدرتك على تشخيص نوعية العميل الذى تتعامل معه فى لحظات قصيره من مقابلته حتى يمكن ان تتعامل مع بالطريقه المناسبة.
لنتعرف معًا على انواع العملاء,
1- العميل الصامت :
وهو العميل الذى يفضل عدم التعليق او التحدث اليك و لا تظهر اساريره ايه انطباعات سواء بالقبول او الرفض و هو من اصعب انواع العملاء, و هذا النوع يحتاج الى اختراق جدار الصمت لديه بأسئله لا تتضمن الإجابه (بنعم او لا) ولكن تحتاج الى إجابه مطوله و ان يكون البائع صبور و يتسم بروح الفكاهه.
2- العميل الثرثار:
وهو العميل المقتنع ان الكلام لا ثمن له وبالتالى يتحدث طوال الوقت غير مرتب , مجادل, يحب النقاش,اجتماعى , متحمس وغير منطقى فى الرد و هذا النوع يحتاج الى لباقه خاصه من البائع لإداره دفه الحديث و اهتمام بالغ لما يقوله ثم اجتذابه للموضوع الرئيسى بطريقه وديه.
3- العميل المجادل:
و هو العميل الذى لديه هوايه إثاره المشاكل من خلال مقاطعه البائع و مناقشته فى كل كلمه لكنه ايضًا يتميز بانه قليل الذكاء و الهروب من المخاطره و السلبيه فى عرض وجهه نظره و يتميز بعدوانيه عاليه وسهل الغضب و يعتقد دائما بسلامه اراءه ويجب على البائع ان ياخذ بناصيه الصبر فى التعامل مع هذا العميل.
يتبع ........
المرجع المستخدم للموضوع : كتاب الإتصالات التسويقية المتكاملة تأليف ( دكتور طلعت أسعد عبد الحميد)
لنتعرف معًا على انواع العملاء,
1- العميل الصامت :
وهو العميل الذى يفضل عدم التعليق او التحدث اليك و لا تظهر اساريره ايه انطباعات سواء بالقبول او الرفض و هو من اصعب انواع العملاء, و هذا النوع يحتاج الى اختراق جدار الصمت لديه بأسئله لا تتضمن الإجابه (بنعم او لا) ولكن تحتاج الى إجابه مطوله و ان يكون البائع صبور و يتسم بروح الفكاهه.
وهو العميل المقتنع ان الكلام لا ثمن له وبالتالى يتحدث طوال الوقت غير مرتب , مجادل, يحب النقاش,اجتماعى , متحمس وغير منطقى فى الرد و هذا النوع يحتاج الى لباقه خاصه من البائع لإداره دفه الحديث و اهتمام بالغ لما يقوله ثم اجتذابه للموضوع الرئيسى بطريقه وديه.
3- العميل المجادل:
و هو العميل الذى لديه هوايه إثاره المشاكل من خلال مقاطعه البائع و مناقشته فى كل كلمه لكنه ايضًا يتميز بانه قليل الذكاء و الهروب من المخاطره و السلبيه فى عرض وجهه نظره و يتميز بعدوانيه عاليه وسهل الغضب و يعتقد دائما بسلامه اراءه ويجب على البائع ان ياخذ بناصيه الصبر فى التعامل مع هذا العميل.
يتبع ........
المرجع المستخدم للموضوع : كتاب الإتصالات التسويقية المتكاملة تأليف ( دكتور طلعت أسعد عبد الحميد)




