أنواع العملاء | مايندز | علم ينتفع به
الأتصال بنا 61109-264-012

الأربعاء، 28 أغسطس 2013

أنواع العملاء

نجاحك كبائع متميز يرجع الى قدرتك على تشخيص نوعية العميل الذى تتعامل معه فى لحظات قصيره من مقابلته حتى يمكن ان تتعامل مع بالطريقه المناسبة.

لنتعرف معًا على انواع العملاء,

1- العميل الصامت :
وهو العميل الذى يفضل عدم التعليق او التحدث اليك و لا تظهر اساريره ايه انطباعات سواء بالقبول او الرفض و هو من اصعب انواع العملاء,  و هذا النوع يحتاج الى اختراق جدار الصمت لديه بأسئله لا تتضمن الإجابه (بنعم او لا)  ولكن تحتاج الى إجابه مطوله و ان يكون البائع صبور و يتسم بروح الفكاهه.

markeing.L4.pic1


 2- العميل الثرثار:
وهو العميل المقتنع ان الكلام لا ثمن له وبالتالى يتحدث طوال الوقت غير مرتب , مجادل, يحب النقاش,اجتماعى , متحمس وغير منطقى فى الرد  و هذا النوع يحتاج الى لباقه خاصه من البائع لإداره دفه الحديث و اهتمام بالغ لما يقوله ثم اجتذابه للموضوع الرئيسى بطريقه وديه.

markeing.L4.pic2
3- العميل المجادل:
و هو العميل الذى لديه هوايه إثاره المشاكل من خلال مقاطعه البائع و مناقشته فى كل كلمه لكنه ايضًا يتميز بانه قليل الذكاء و الهروب من المخاطره و السلبيه فى عرض وجهه نظره و يتميز بعدوانيه عاليه وسهل الغضب و يعتقد دائما بسلامه اراءه ويجب على البائع ان ياخذ بناصيه الصبر فى التعامل مع هذا العميل.

markeing.L4.pic3
يتبع ........
المرجع المستخدم للموضوع : كتاب الإتصالات التسويقية المتكاملة تأليف ( دكتور طلعت أسعد عبد الحميد)