شرح دورة ال Java للمبتدئين - الدرس الثاني | مايندز | علم ينتفع به
الأتصال بنا 61109-264-012

الجمعة، 28 فبراير 2014

شرح دورة ال Java للمبتدئين - الدرس الثاني

سنتكلم في الدرس الثاني بأذن الله عن

    #      Variables  (المتغيرات)           

وتنقسم الي نوعان كما هو موضح من الصورة 


وتستخدم في:-

  •     تخزين بيانات بحيث لا يتكرر اسمها مرتين في نفس البرنامج
  •     اخذ قيمة متغير واضافتها الي متغير اخر
  •     طباعة القيم علي الشاشة
  •     استخدامها في العمليات الرياضية وسنوضح كل واحدة اثناء الشرح باذن الله




قبل ان نتعرف علي الانواع يجب ان نعلم  كيفية كتابتها في البرنامج

                                                                                          ; القيمة    =    اسم المتغير    نوع المتغير
                                                                                        ; type          name    =   value


اولا: Primitive data type  البدائية:-


وهي التي تكون معرفه مسبقا في اي لغة برمجة

توضيح الجدول

Default   وهو الذي تخزن به في الذاكرة حين كتابتها ودون اعطائها قيمة .
Size   ودي المساحة التي يحجزها في الذاكرة
Range   وهو اكبراو اصغر  قيمه يمكن وضعها في هذا المتغير



.( (byte, short, int, long)) خاص بالارقام الصحيحة مثل  5 وهكذا لكن يختلف استخدامها مع اختلاف الحجم الذي اريد تخزينه واشهرهم
.                                                     ; int x = 4 

(float ,double)  وخاصان بالارقام الكسريه 
.                                                                   ; double  y = 4.5

(char) خاصة بالحروف ويوضع فيها حرف واحد فقط اما الكلمات فستكون في الانواع الثنية من المتغيرات
.                                                                                            ; ' char  n = 'c

(boolean) وهو عادة يستخدم ك flag  علم  لتمييز به شئ معين وله قيمتان ام true  او  false
                                                                                    ;boolean isOpen = false    

ومن هذا المتغير مثلا يمكن معرفه اذا كان كان هناك ملف مفتوح او لا وهكذا 


ثانيا : Reference data type


وهي التي يتم انشائها عن طريق constructors of the classes ويتم استخدامه بواسطة objects(الكائنات)  مثل  Array  , String    وتكون القيمة الافتراضيه في الذاكره ب null  مثال



                                
Animal  animal = new Animal("monkey");1
                        ;"String  name = "Mohamed

عند تسمية المتغيرات يجب اتباع الاتي:-
1-لا يجب ان يحتوي علي مسافة او شرطات او علامات ترقيم او اي كلمة تكون معرفة مسبقا في ال جافا  keywords

2-يجب ان يبدأ الاسم بحرف صغير واذا كانت مكونه من كلمتين فالكلمه الثانيه يجب ان تبدأ بحرف كبير مثل                
                               ;"String secondName = "Gad

3- يجب ان يكون الاسم  واضح وسهل التذكر ومعبر عن الشئ الذي يستخدم فيه مثل عندما نتكلم عن العمر بدلا من ان نقول                                              ;int x = 20     نقول       
                                  ;int age = 20

 وبذلك تكون واضحة لمن يقرأ الكود او عند الرجوع للكود في اي وقت توضح لك فيما يستخدم هذا المتغير .

4-يجب الا يكون هناك متغيرين لهما نفس الاسم حتي لا يحدث  تداخل او تخبط لذاكره التخزين لانه عندما يتم استدعاء المتغير يتم استدعاؤه باسمه فاذا كان هناك متغيران لهما نفس الاسم فتتخبط الذاكره ولا تدري ايهما المنادي عليه .

في الدرس القادم باذن الله سنتحدث عن كيفيه استخدامها